ارتفاع صادرات الذهب التركى 800% بفضل مبيعات الذهب لايران

ارتفاع صادرات الذهب التركى 800% بفضل مبيعات الذهب لايران
اسعار الذهب اليوم : مبيعات الذهب الى ايران ترفع صادرات الذهب التركى قرابة 800 % خلال العام الماضى مع توقعات باستمرار تلك التجارة على الرغم من تشديد العقوبات الأميركية على طهران

وقال وزير الاقتصاد التركي ظافر كاغلايان إن في إفادة صحفية في اسطنبول ان صادرات تركيا من الذهب ارتفعت إلى ما قيمته 12.7 مليار دولار في الأشهر الأحد عشر الأولى من عام 2012 مقارنة مع 1.47 مليار دولار قيمة الصادرات في العام السابق كله.

وذهب نحو نصف الصادرات أو ما قيمته 5.6 مليارات دولار إلى إيران وذهب 4.2 مليارات دولار إلى الإمارات. وكانت تركيا صدرت ما قيمته 54 مليون دولار من الذهب الى إيران في عام 2011.

وصادرات الذهب إلى إيران لا تنطوي على خرق للعقوبات الغربية الحالية التي فرضت بسبب برنامجها النووي لكنها ساعدت طهران على تدبير شؤونها المالية على الرغم من أنه تم إلى حد كبير حجبها عن استخدام النظام المصرفي العالمي.

وقال كاغلايان: سنبيع لأي بلد يريد الشراء منا. وسأبقى وفيا بكل الاتفاقيات الدولية التي وقعتها لكني لن أتقيد بعقوبات البلدان الأخرى.

وتركيا هي أكبر مشتر للغاز الطبيعي الإيراني لكن العقـــوبات الغربية تمنعها من ان تدفع الثمن لطهران بالدولار أو اليورو. وتدفع إيران بدلا من ذلك بالليرة التركية وهي ذات قيمة محدودة في الأسواق الدولية لكنها مثالية لــشراء الذهب في تركيا.

وقالت مصادر مطلعة على دراية بهذه المعاملات إن سعاة يحملون سبائك ذهبية بملايين الدولارات في أمتعتهم يتنقلون من اسطنبول الى إيران.

ووافق مجلس الشيوخ الأميركي في نوفمبر على توسيع العقوبات على التجارة الدولية مع قطاعات الطاقة والملاحة في ايران ويخشى مسؤولون أميركيون ان تكون تجارة “الذهب مقابل الغاز” تتيح لإيران شريان حياة ماليا.

إضافة تعليق