سويسرا والسودان من أهم الدول الموردة للسبائك الذهبية للإمارات

سويسرا والسودان من أهم الدول الموردة للسبائك الذهبية للإمارات

اسعار الذهب اليوم (وكالات)

أكدت وزارة التجارة الخارجية أن دولة الإمارات تعد من أهم الفاعلين الرئسيين في السوق الدولية للتجارة الخارجية للسبائك الذهبية حيث استحوذت على / 7 ر11 / في المائة من التجارة الدولية للسبائك الذهبية خلال الفترة من ” 2007 إلى 2011 ” ..

وجاءت في المرتبة الثالثة عالميا لأهم الدول المستوردة والمصدرة للسبائك الذهبية خلال عام 2011 بقيمة / 1 ر17 / مليار دولار و/ 9 ر17 / مليار دولار على التوالي.

وأوضحت الوزارة في تقرير أصدرته اليوم حول تطور التجارة الخارجية الإماراتية من السبائك الذهبية / 2007-2011 / .. أن سويسرا والسودان تعدان من أهم الدول الموردة للسبائك الذهبية للإمارات خلال عام 2011 بقيمة / 2 ر2 / مليار دولار و / 976 ر1 / مليار دولار على التوالي ..

مشيرة الى أن نسبة مساهمة السوق الافريقية في حصة الواردات الاماراتية من السبائك الذهبية بلغت / 43 / في المائة الأمر الذي يؤكد أهمية تلك السوق في تغطية الورادات الاماراتية من الذهب مما يتطلب دعم الاستثمارات الاماراتية في التوسع في عمليات الاستكشاف والانتاج في تلك الاسواق بشكل خاص والعالم بشكل عام والتركيز على التسويق لهذه الاستثمارت عبر المشاركات وإقامة المعارض والمؤتمرات المتخصصة بذلك.

ولفت التقرير الى أن الصادرات الإماراتية من السبائك الذهبية تواجه تركزا شديدا في دولتين هما الهند وسويسرا فقد بلغت نسبة الصادرات لهما / 71 / في المائة من مجموع صادرات الإمارات من الهند خلال عام 2011 ..

مؤكدا أن ذلك يعد تركزا في السوق التصديرية للسبائك الذهبية ويحمل في طياته نسبة مخاطر تصديرية مما يتطلب البحث عن اسواق تصديرية جديدة خاصة السوق التايلاندية والامريكية والكندية والتركية .

وأشار التقرير في هذا الصدد الى أن قيمة واردات السوق التايلاندية من السبائك من العالم بلغت / 2 ر16 / مليار دولار خلال عام 2011 منها واردات من الإمارات بقيمة / 438 / مليون دولار بنسبة تغطية ثلاثة في المائة من الورادات التايلاندية من الهند .. مؤكدا ضرورة وجود بعثات ترويجية متخصصة لبحث متطلبات تلك الأسواق وكيفية رفع نسبة مساهمة الصادرات الإماراتية إليها من السبائك الذهبية .

كما لفت التقرير الى أن الهند تشكل أهم دولة مستوردة للسبائك الذهبية على المستوى العالمي خلال عام 2011 و تغطي الإمارات أكثر من ثلث الواردات الهندية من السبائك الذهبية في عام 2011 .. فيما شكلت هونج كونج أهم دولة مصدرة للسبائك الذهبية على المستوى العالمي خلال عام 2011.

إضافة تعليق