ارتفاع سعر الذهب فى قطر مع قرب عيد الأضحى

ارتفاع سعر الذهب فى قطر مع قرب عيد الأضحى

اسعار الذهب اليوم (وكالات)

تراجعت مبيعات الذهب فى قطر خلال الآونة الاخيرة بنحو 20% نتيجة ارتفاع اسعار الذهب العالمية ومع بدء الدراسة وتوجة أولياء الامور الى توفير نفقات الدراسة والاحجام عن إقتناء المشغولات الذهبية خلال الفترة الأخيرة ، وتوقع العديد من تجار الذهب بعودة الانتعاش الى سوق الذهب القطرى مع قرب عيد الأضحى المبارك

بيد أن التجار ذاتهم أبلغوا «العرب» بأنهم بصدد التجهيز لاستقبال موسمي الزواج وعيد الأضحى على مستوى استيراد التشكيلات الجديدة وتكوين مخزون من الذهب، تحسبا لارتفاع الطلب خلال الفترة المقبلة.

وأوضح عبدالله السعدي المسؤول عن أحد محلات «الشلوي للمجوهرات» أن أسعار الذهب عيار 21 قد بلغت يوم الخميس 182 ريالا للجرام، مرتفعة من 164.3 ريال في بداية العام الحالي، فيما استقر جرام الذهب عيار 22 عند 191 ريالا مسجلا نموا بنسبة %11 مقارنة ببداية العام، ويضاف إلى هذه الأسعار كلفة المصنعية التي تصل إلى 30 ريالا بالنسبة للمشغولات المستوردة و15 ريالا للمصنعة محليا.

كما بلغ سعر الذهب عيار 18 156.25 ريال مقابل 140.8 ريال في بداية العام، فيما تصل كلفة صناعته إلى 40 ريالا، نظرا لتميز هذا الصنف بليونة أكبر من غيره، ما يسمح للمشتغلين عليه بتحويله إلى قطع ذات تصميم فائق التعقيد، كما يمكنهم ترصيعه بعدد أكبر من الأحجار الكريمة والفصوص عن بقية أنواع الذهب.

الطلب
ويلقى الذهب من عياري 21 و18 رواجا أكبر لدى المواطنين والجاليات العربية خاصة المصرية والسودانية، فيما يحبذ العملاء من الجنسيات الآسيوية بشكل أكبر عيار 22 لاحتوائه على أعلى نسبة من الذهب وأقل عدد من الفصوص.

وأشار السعدي إلى البدء بتحضيرات استقبال موسم عيد الأضحى، حيث يقبل العملاء على شراء الهدايا لتقديمها إلى أهلهم بهذه المناسبة.
وأكد عبدالرحمن السعدي المسؤول عن متجر «فانسي روز للذهب والمجوهرات»، أن المبيعات تراجعت في الفترة الممتدة بين نهاية سبتمبر وبداية الشهر الحالي بنسبة تتراوح بين 15 و%20 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لنفس الأسباب.

وقال: «انطلاق العام الدراسي والعودة من الإجازات أرهقت كاهل أرباب العائلات وتسببت في تراجع الإقبال على شراء الذهب، لكننا نتوقع عودة قريبة للانتعاش مع قدوم عيد الأضحى وانطلاق موسم الزواج في الثلث الأخير من الشهر الحالي».

وأوضح أن متجره انطلق في استعداداته لاستقبال موسم عيد الأضحى ومناسبات الزواج عبر استيراد تشكيلات جديدة وأحدث التصاميم للشبكات والهدايا..
إلى ذلك، استقرت أسعار الذهب من عيار 14 في السوق المحلية عند 121.61 ريال للجرام الواحد، بينما وصل سعر الذهب عيار 10 إلى 87 ريالا للجرام، مقابل 109.5 ريال و78 ريالا على التوالي في بداية العام، ويعتبر هذان الصنفان من الذهب غير منتشرين في السوق مثل بقية الأصناف، حيث يعرضها عدد محدود من المحلات التي يقبل عليها المقيمون من بلدان المغرب العربي ومن أوروبا.

إضافة تعليق