ارتفاع اسعار الذهب تسهم فى زيادة احتياطي مصر من الذهب

ارتفاع اسعار الذهب تسهم فى زيادة احتياطي مصر من الذهب

اسعار الذهب اليوم (وكالات)

حقق احتياطى مصر من الذهب زيادة ملحوظة خلال الشهر الماضى وفقا لمصادر بالبنك المركزى المصرى ،حيث اكد ان غطاء اصدار النقود من الذهب قد ارتفع الى 4 مليارات و317 مليون دولار في نهاية شهر سبتمبر الماضي مقارنة بنحو مليارات و7 ملايين دولار في نهاية أغسطس 2012 .

وعزا المصدر ارتفاع قيمة احتياطي الذهب إلى استمرار زيادة أسعار الذهب عالمياً، قائلاً: «قيمة غطاء إصدار النقود من الذهب بقيمتها الحالية تحقق رقماً قياسياً حيث أنها لم تزد قبل ذلك على 4.307 مليارات دولار».

وارتفع السعر الفوري للذهب 0.2 في المئة إلى 1780.30 دولارا للأوقية، وزادت عقود الذهب الأميركية تسليم ديسمبر 2.50 في المئة إلى 1783.00 دولارا للأوقية، ومن ثم ارتفعت أسعار الذهب بنهاية سبتمبر لتكون في طريقها لتحقيق أفضل أداء فصلي في أكثر من عامين، وأدى الإقبال عالمياً على شراء كميات كبيرة من الذهب باعتباره ملاذاً آمناً إلى ارتفاع أسعاره، وثمّة توقعات بأن يصل سعره في نهاية العام الحالي إلى 2000 دولار.

ويبلغ وزن الذهب المودع بغطاء الإصدار المصري 75.6 طنا، وهناك قيمة تقدر بنحو 2.7 مليار دولار من إجمالي قيمة الذهب هي التي تستخدم في الاحتياطي النقدي أما القيمة الإجمالية فهي تدخل ضمن عناصر غطاء إصدار النقود في السوق المحلية.

وأشار المصدر إلى أن احتياطيات الذهب بمصر كانت قد منيت بتقلص في قيمتها في شهور سابقة بسبب تذبذب أسعار الذهب عالمياً حيث كانت قد سجلت 4.3 مليارات دولار في نهاية فبراير 2012 إلا أنها تراجعت عن هذه المستويات ثم عادت للارتفاع مرة أخرى. يذكر أن هناك لجنة تم تشكيلها من 15 عضواً بالبنك المركزي والجهاز المركزي للمحاسبات ومراقب حسابات البنك المركزي الخارجي وهيئة الرقابة الإدارية ومباحث الأموال العامة قد أعلنت في شهر سبتمبر 2011 أن الذهب المصري المدرج في خزائن البنك المركزي كغطاء لإصدار النقد آمن وأنه لا صحة لتهريبه لصالح النظام السابق.

إضافة تعليق