وزارة العمل السعودية تتجه إلى تأنيث محلات الذهب والمجوهرات

تتجه وزارة العمل السعودية إلى تأنيث محلات الذهب والمجوهرات

اسعار الذهب اليوم (وكالات)

تتجه وزارة العمل السعودية إلى تأنيث محلات الذهب والمجوهرات، بعد أن أتمت عملية تأنيث عمل أنشطة تجارية عدة، بدأت بتأنيث محلات الملابس الداخلية النسائية، ومن ثم الملابس الجاهزة النسائية، ومحلات أدوات التجميل والإكسسوارات وبيع العباءات.

وبحسب مصادر في وزارة العمل تحدثت لصحيفة الوطن السعودية، فإن جهات عدة في الوزارة تدرس مشروعا كبيرا لتأنيث محلات الذهب في الأسواق والمراكز التجارية، وإبعاد الأجانب عن هذه المهنة وإجبار أصحاب محلات الذهب على توظيف العنصر النسائي، ودعمهم من قبل صندوق الموارد البشرية.

وأكدت المصادر، أن الوزارة تهدف إلى وضع ترتيبات عدة في دراستها حول تأنيث محلات الذهب في كافة مناطق ومدن ومحافظات المملكة، وتتضمن تلك الترتيبات: موعد العمل، وتحديد ساعات الدوام الرسمي، إلى جانب أمور أخرى سيتم الكشف عنها بعد الفراغ من الدراسة.

وأشارت المصادر إلى أن الوزارة رحبت بفكرة تأنيث محلات الذهب بعد ارتفاع نسبة البطالة بين النساء، حيث بلغ المستفيدون من برنامج “حافز” ما يقارب من 80% من النساء، وهو الأمر الذي دعا وزارة العمل وصندوق الموارد البشرية “هدف” لإيجاد فرص عمل للنساء في القطاع الخاص.

واستبعدت المصادر أن يكون قرار تأنيث المحلات النسائية إلزاميا على أصحاب المحلات في حال تطبيقه، في حين أشارت إلى أنه يتم تحديد موعد إطلاق الحملة.

ولفتت المصادر إلى أن الوزارة استمعت لشكاوى نسائية عدة وصلتها في الآونة الأخيرة من تجاوزات ترتكب ضد بعض النساء من العاملين في محلات الذهب من العمالة الأجنبية والوافدة عند عملية البيع والشراء، والسلوكيات التي رسمت أكثر من علامة استفهام لدى تلك النساء.

وكانت وزارة العمل وصندوق الموارد البشرية والغرف التجارية الصناعية في عدد من مناطق المملكة، قد فتحوا الباب على مصراعيه على أصحاب المحلات التجارية، وجاءت قرارات التأنيث في عدد من الأنشطة تباعا منها محلات الملابس الداخلية النسائية، ومن ثم الملابس الجاهزة النسائية ومحلات المكياج والإكسسوارات ومحلات العباءات وغيرها من الأنشطة التي تهتم بالجانب النسائي.

إضافة تعليق