احتياطى الذهب فى الكويت يحتل المرتبة الاولى بين دول الخليج

احتياطى الذهب فى الكويت يحتل المرتبة الاولى بين دول الخليج

اسعار الذهب اليوم – وكالات

تحتل الكويت المرتبة الـ 37 على مستوى العالم فيما يتعلق باحتياطياتها من الذهب، وتتمتع باعلى نسبة احتياطي من المعدن النفيس في دول الخليج، وكذلك اعلى من دول مصدرة للنفط مثل النرويج ونيجيريا، حيث يمثل 12.9 في المئة من اجمالي احتياطاتياتها بكمية تبلغ 79 طنا.

وتعد نسبة احتياطيات دول الخليج من الذهب منخفضة نسبيا (فيما عدا الكويت) كباقي الدول المصدرة للنفط حيث يتم تصدير النفط بالدولار.

أي أن ايرادات الدولة بالعملة المحلية عرضة لتقلبات اسعار النفط فزيادة نسبة الذهب في الاحتياطيات تجعل ايرادات الدولة بالعملة المحلية عرضة أيضا لتقلبات أسعار الذهب أو أي عملة غير الدولار الأميركي، لا سيما ان الدولار الأميركي يمثل 86 في المئة تقريبا من احتياطيات دول مجلس التعاون.

ووفقا لتقرير سنيار كابيتال بعنوان الذهب والتحوط من التضخم وعملات الملاذ الآمن في الأزمات، فان البنوك المركزية وصندوق النقد الدولي يلعبون دور مهم في التأثير على أسعار الذهب .

فحسب أخر احصائية من مجلس الذهب العالمي (اكتوبر 2012) فان مجموع ما تحتفظ به البنوك المركزية من الذهب هو 31.447.4 طنا حيث تمتلك الولايات المتحدة أكبر احتياطي ذهب وهو 8.133.5 طنا تليها ألمانيا بـ 3.395.5 طن ثم صندوق النقد الدولي بـ 2.814 طن.

وتأتي السعودية في مقدمة الدول العربية في احتياطيات الذهب بـ 322.9 طن ثم لبنان بـ 286.8 طن ثم الجزائر بـ 173.6 طنا.

وتتكون احتياطيات البنوك المركزية من الذهب وعملات أجنبية أو سندات (مقابل النقد المصدر) حيث لاتعبر كمية الذهب عن كامل الاحتياطي فمثلا الولايات المتحدة تشكل نسبة الذهب الى الاحتياطيات 75.4 في المئة بينما تختلف النسبة في السعودية الى 2.8 في المئة ولبنان الى 29.4في المئة.

وتنخفض نسبة احتياطيات الذهب في الدول المصدرة للنفط نسبيا فيما عدا فنزويلا التي تعتبر حالة خاصة حيث تم اصدار أمر رئاسي بنقل 211 طن من الذهب المخزن خارج فنزويلا الى داخل فنزويلا في أغسطس 2011 ، وحسب رأي نشر في مجلة فوربس فان أسباب النقل تعود الى خوف حكومة فنزويلا من مصادرة الذهب في المستقبل كتعويض للشركات الأميركية المصادرة أموالها في فنزويلا.

ويمكن قياس ذلك أيضا على ارتفاع نسبة احتياطيات الذهب الفنزويلية.

إضافة تعليق