العوامل المؤثرة فى اسعار الذهب

يعتبر الذهب أداة لمكافحة التضخم هذة الأيام كما يعتبر الذهب وسيلة هاملة للاستثمار وملاذ آمن ،ويمكن الأستثمار فى الذهب فى العديد من أشكال الذهب مثل السبائك الذهبية أو المجوهرات أو العملات الذهبية

يتأثر الذهب سلبا بالعوامل الاقتصادية ولكن لا يزال الذهب يحافظ على قيمتة كأداة استثمارية فعالة فى ظل التقلبات الاقتصادية ، ويدفع الاستثمار فى الذهب الى تفكير الناس فى أنفاق جزء من مدخراتهم فى سبيل حفظ قيمة مع تغير الاحوال الاقتصادية .

الاستثمار في الذهب كما يقول الكثيرين فكرة حميمة ومربحة أذا تم معرفة أصول الاستثمار في الذهب بطريقة صحيحة والتى تمكن من جنى ثروات طائلة خاصة فى ظل إرتفاع أسعار الذهب فى السوق الأن .

هناك بعض العوامل التي تؤثر في سعر الذهب.

العامل الاول المؤثر على اسعار الذهب وهو الأكثر تأثيرا فى سعر الذهب ويعتمد على قواعد اقتصادية بسيطة وهو عامل العرض والطلب . فعند الزيادة فى الطلب على الذهب خاصة فى الدول الاسيوية مثل الصين والهند اكبر مستهلك للذهب فى العالم مع قلة المعروض من الذهب نتيجة انة من المعادن النادرة والتى لا تتوافر بكثرة ، فإن ذالك بالتأكيد يؤدى الى إرتفاع سعر الذهب العالمى .

العامل الثانى المؤثر على اسعار الذهب هو سياسات الفائدة فى البنوك المركزية للدول الكبرى والتى تمثل جزء من التحوط لمكافحة التضخم . بصورة اوضح عندما تقوم البنوك المركزية الكبرى برفع معدلات الفائدة لديها فسوف تدفع الافراد الى الاستثمار فى العملات وهو ما يؤثر سلبا على سعر الذهب والعكس صحيح عندما تقول البنوك المركزية بتقليل سعر الفائدة فسوف تدفع اسعار الذهب للأرتفاع نتيجة التوجة الى الأستثمار فى الذهب .

 الذهب

العامل الثالث المؤثر على اسعار الذهب هى كيفية التخلص من سبائك الذهب وتحويلها الى سيولة وهى ذات تاثير قليل ولكنها تؤثر على سعر الذهب بالتأكيد .

العامل الرابع المؤثر على اسعار الذهب هو التضخم وهو يساعد فى توجية المستثمرين فى تحديد ما إذا كان ينبغي الاستثمار فى سوق الذهب أم لا.

العامل الأخير المؤثر على اسعار الذهب هو تكاليف التنقيب على الذهب وتنقيتة ، فكلما ارتفعت التاليف بالتأكيد زادت أسعار الذهب .

إضافة تعليق