توقعات بارتفاع اسعار الذهب فى السوق العراقى

توقعات بارتفاع اسعار الذهب فى السوق العراقى

اسعار الذهب اليوم : ارتفاع اسعار الذهب العاليمة يؤدى الى قلة الطلب وزيادة المعروض وارتفاه اسعار الذهب فى السوق العراقى وفقا لما قالة الخبير الاقتصادي مناف الصايغ

وقال الصايغ في تصريح لوكالة ( إيبا )..” إن ارتفاع أسعار الذهب عالمياً تؤثر على المستوى الداخلي للسوق المحلي في العراق كونه سيؤدي الى قلة الطلب وزيادة العرض ،مؤكداً: أن الطلب في السوق المحلي يتحدد بالاحتياجات الضرورية كون اغلب العوائل العراقية تلجأ للذهب في مناسبات الزواج والهدايا ،وارتفاعه في السوق العراقية سيؤدي الى انخفاض الطلب عليه “.

وأضاف “ أن اغلب طبقات المجتمع العراقي طبقات متوسطة وبعضها ذو إمكانيات بسيطة لا تتمكن من الإقبال على الذهب في حالات ارتفاع أسعاره “.

واشار الى “أن الذهب سلعة عالمية مرتبط بكافة المناطق العالمية وارتفاعه لأي سبب سيؤدي الى ارتفاعه في دولة أخرى في العالم وسيؤثر على حجم الطلب على مستوى الاستهلاك العام في المجتمع ،مبيناً:ان الدول العالمية تضع احتياطيها من الذهب بشكل الذي يضمن كفاءتها النقدية للعملة المحلية “.

وكانت أسعار الذهب قد شهدت ارتفاعا يوم امس في السوق العالمية متتبعة مكاسب الأسهم والسلع الأولية الأخرى بعد أن عززت بيانات قوية من الصين والولايات المتحدة التفاؤل بتوقعات النمو الاقتصادي العالمي.

المصدر : وكالات

إضافة تعليق