مصر تلغى اتفاقية للتنقيب عن الذهب بمرسى علم

مصر تلغى اتفاقية للتنقيب عن الذهب بمرسى علم

اسعار الذهب اليوم : هيئه الثروه المعدنيه فى مصر قررت الغاء اتفاقية للتنقيب عن الذهب فى شمال مرسى علم بمنطقة الفواخير والممنوحة لشركه XMW الروسية وفقا لما قالة مسعد هاشم رئيس هيئه الثروه المعدنيه اليوم الاثنين .

واضاف هاشم في مكالمه هاتفيه مع وكاله الاناضول للانباء اليوم الإثنين، ان الشركه الروسيه لم تلتزم بشروط الاتفاقيه المبرمه مع الحكومه المصريه فيما يتعلق بالتمويل، حيث انتهت فترتا البحث الاولي والثانيه الممنوحه لها ولم تلتزم بتقديم خطابات الضمان، بل انها قدمت خطابات بدون رصيد بنكي، وهو ما دفع هيئه الثروه المعدنيه لاتخاذ قرار بالغاء الاتفاقيه مع الشركه الروسيه.

وكان الاتفاق بين حكومه مصر والشركه الروسيه يلزم الشركه بتقديم خطاب ضمان بقيمه 5 ملايين دولار لكل منطقه تنقيب وخلال مرحلتي البحث، حيث تنص الاتفاقيه علي حق الشركه في التنقيب بمنطقتين علي ساحل البحر الاحمر.

وقال هاشم للاناضول، ان الغاء الاتفاقيه من قبل الحكومه المصريه بشكل نهائي يستلزم اصدار قانون من مجلس الشوري بذلك، وهو ما يجري اعداده حاليا، لان الاتفاقيه مع الشركه الروسيه تمت بموجب تشريع ولا يجوز الغاؤها نهائيا الا بقانون.

واشار هاشم الي ان هيئه الثروه المعدنيه تقوم حاليا باتخاذ الاجراءات القانونيه للجوء للتحكيم الدولي ضد الشركه.

ومن جانبه قال حمدي زاهر رئيس المجلس التصديري للصناعات التعدينيه في مكالمه هاتفيه مع وكاله الاناضول للانباء اليوم الاثنين، ان الغاء الاتفاقيه يستلزم صدور تشريع من مجلس الشوري المصري، مؤكدا ان المجلس يدرس هذه المشكله لمحاوله التوصل لحل بعيدا عن الاجراءات القانونيه.

إضافة تعليق