العُملات الرقمية أم أسهم شركات التكنولوجيا: أيُهما أفضل للاستثمار؟


خلال عام 2017، احتلت العملات الرقمية مركز الصدارة وأصبحت بمثابة الأصول الأفضل بالنسبة للعديد من المتداولين والمُستثمرين بكافة أنحاء العالم. فقد حققت الرموز الرقمية مثل البيتكوين والريبل مكاسب مُذهلة وجذبت اهتمام الكثيرين. وبالإضافة إلى صناعة التكنولوجيا المُزدهرة، فإن هذه العملات الرقمية المُبتكرة قد أصبحت جزءًا رئيسيًا من محافظ العديد من المتداولين.

 

واليوم، يتطلع العديد من المُستثمرين والمتداولين نحو تنويع محافظهم ويبحثون عن تلك العملات الرقمية وأسهم شركات التكنولوجيا. وعلى الرغم من ذلك، قد يتساءل البعض عما هو الأفضل بين هاتين الفئتين من الأصول بالنسبة لمحافظهم. في الواقع، لا توجد إجابة واحدة على هذا التساؤل، حيث إن أفضل طريقة لمعرفة إجابة هذا التساؤل هي التعرف على مزايا وعيوب كل فئة من الفئات.

اقتنص الفرصة لجني الأرباح من تداول العملات الرقميه الذي يرتفع سعره يوما بعد يوم – اضغط هنا

 

قطاع التكنولوجيا

تغلغلت التكنولوجيا في جميع نواحي حياتنا اليومية، وأصبحت شركات التكنولوجيا مثل آبل وفيسبوك وجوجل ضمن أفضل الشركات والعلامات التجارية الأكثر تميزًا في العالم. علاوة على ذلك، فإن صناعة التكنولوجيا تشهد نموًا غير مسبوق، وعلى عكس “فقاعة دوت كوم” التي ظهرت أواخر التسعينات، فإن صناعة التكنولوجيا تلقى دعمًا هائلاً من خلال المنتجات والخدمات والإيرادات المحققة من واقع الحياة.

 

ومن غير العجيب أن أسهم هذه الشركات هي إحدى أكثر الأدوات المالية رواجًا بالنسبة للعديد من المستثمرين، حيث إن العديد منها قد حقق مكاسب ثابتة على مر الزمن. يُفضل العديد من المُستثمرين على المدى البعيد الاستثمار في المحافظ التي تتألف من تلك الأسهم. كما تتعرض سوق الأسهم لتقلبات حادة وفي بعض الأوقات تشهد تلك الأصول تقلبات سعرية حادة خلال اليوم الواحد، وذلك هو السبب وراء جذبها للعديد من المتداولين على المدى القصير.

 

سوق العملات الرقمية

على الرغم من التقلبات الحادة التي تشهدها سوق الأسهم، فإنها تُعتبر مُستقرة للغاية بالنسبة لسوق العملات الرقمية. فقد تتحرك تلك الرموز الرقمية بواقع عشرات النسب المئوية خلال يوم واحد فقط، وخلال العام الحالي 2017، حققت بعض العملات الرقمية مكاسب بلغت نسبتها آلاف النسب المئوية خلال بضعة أشهر. ولا عجب أن الكثير من المتداولين والمستثمرين يتطلعون إلى هذه الرموز على أمل تحقيق أرباح سريعة.

 

وعند التداول والاستثمار في هذه العملات الرقمية، غالبًا ما يتعلق الأمر باستراتيجيات التداول على المدى القصير أو البعيد.  ومع ذلك، فإن العُملات الرقمية الأكبر، مثل البيتكوين والإثيريوم والريبل قد شهدت قبولاً في الأسواق الرئيسية ببطء شديد، وقد تُصبح أكثر استقرارًا في المُستقبل، في ظل تحقيقها للمكاسب المُطردة. ولكن تشهد الأسواق طرح العديد من العملات الرقمية الجديدة يوميًا، وتتعرض الكثير منها لتقلبات سعرية حادة بينما قد تختفي العديد منها أيضًا.

 

العملات الرقمية مقابل أسهم شركات التكنولوجيا

عندما نُفكر في أي من الأصول التي ينبغي على المُستثمر الاتجاه نحوها، فينبغي علينا التفكير في كافة العوامل ذات الصلة. سوق الأسهم يتعرض لتقلبات أقل مقارنة بسوق العملات الرقمية. وبالتالي، فعلى الرغم من أنها أكثر استقرارًا، فإنها تُقدم عوائد أقل على الاستثمارات مع مرور الوقت. وعلى الجانب الآخر، فإن سوق العملات الرقمية – على الرغم من ارتفاعها إلى مستويات غير مسبوقة خلال العام الحالي 2017  – فإنها سريعًا ما تتجه في الاتجاه المُعاكس، وقد تفقد الأصول قيمتها سريعًا، لذلك فإنها تُمثل مشهدًا عالي المخاطر وكثير الأرباح أيضًا.

 

وربما في الواقع قد لا تكون هناك حاجة للاختيار بين الاثنين. فبعض منصات التداول عبر الإنترنت، مثل منصة eToro، تُمكن المُتداولين من إنشاء محفظة تضم العديد من فئات الأصول، بما في ذلك أسهم شركات التكنولوجيا والعملات الرقمية.  علاوة على ذلك، يُمكن للمستثمرين، عند تنويع محافظهم، أن يُضيفوا أصولًا من فئات أخرى، مثل السلع أو المؤشرات، لتكون بمثابة أدوات تحوط عندما تتجه الأصول الأخرى في الاتجاه الهابط.

 

يُقدم العالم المالي العديد من خيارات التداول والاستثمار المختلفة، ويبدو أن التكنولوجيا تُهيمن على كافة جوانب الحياة.  وسواء ما إذا كُنت تستثمر في الشركات التي تُطور التقنيات التي تُشكل العالم، أو تستثمر في العملات الرقمية التي تعتمد على بنية تحتية مُبتكرة، فيبدو أن هناك بعض التقنيات التي من المُمكن أن تُمثل إضافة جيدة إلى أية محفظة استثمارية.

 

جميع التداولات تنطوي على مخاطر. خاطر برأس المال الذي تتحمَّل خسارته فحسب. الأداء السابق ليس مؤشرًا على النتائج المستقبلية. *هذا المحتوى مُصمم لأغراض تعليمية فقط، ولا ينبغي اعتباره نصيحة استثمارية على الإطلاق.

 

اقتنص الفرصة لجني الأرباح من تداول العملات الرقميه الذي يرتفع سعره يوما بعد يوم – اضغط هنا

 

إضافة تعليق