هل يستطيع الذهب كسر حاجز 1800 دولار من جديد

هل يستطيع الذهب كسر حاجز 1800 دولار من جديد

اسعار الذهب اليوم ( وكالات)

ارتفعت اسعار الذهب اليوم بالقرب من اعلى مستويات للذهب بعد ما يقارب سبعة اشهر من جديد فى ظل تحرك ملموس للبنوك المركزية حول العالم للتوسع فى السياسات النقدية واجراءات التحفيز النقدى ومع تصاعد مخاطر التضخم وخفض لقيمة العملات الرئيسية وهو ما دفع لزيادة الاقبال على المعدن النفيس حيث سجل سعر الذهب اليوم 1785 دولار للاوقية اليوم .

اليوم تغيب البيانات الاقتصادية الهامة أو الأحداث ذات التأثير هذا بجانب حالة الهدوء التي تسيطر على المستثمرين بعد فترة من الترقب و الانتظار لقرارات البنوك المركزية حول العالم و التي كان أهمها قرار البنك الاحتياطي الفيدرالي بالدخول في موجة ثالثة من سياسة التخفيف حتى يتم تعافي الاقتصاد و تحسن سوق العمل.

قد يكون قرار الفيدرالي هو الأهم من حيث التأثير على قيمة الدولار الأمريكي أمام العملات الرئيسية الأخرى و هذا ما تم تسعيره في الأسواق عقب الإعلان عن القرار وهو ما دفع بمؤشر الدولار-يقيس أداء العملة الخضراء أمام ست عملات رئيسية- للانخفاض إلى مستويات لم يشهدها منذ فبراير/شباط من العام الجاري و بالتالي ساهم في دعم أسعار الذهب في الآونة الأخيرة. المؤشر سجل يتداول الآن عند مستويات 79.31 بعد أن حقق الأعلى عند 79.45 و الأدنى 79.23.

جدير بالذكر أن البنك الياباني اتجه أيضا إلى زيادة سياسة التخفيف الكمي من أجل دعم الاقتصاد و القطاع التصديري المتداعي،هذا بجانب إعلان البنك الأوروبي عن تطبيق برنامج شراء السندات السيادية من الدول ذات التعثر المالي في منطقة اليورو.

ليس فقط سياسة البنك الأمريكي التي من شأنها أن تضعف الدولار و تدعم أسعار الذهب، بل أيضا مستوى الطلب و الإقبال على الذهب كمخزن للقيمة أو كبديل استثماري أكثر تفضيلا في الأوقات التي تكون فيها معدلات الفائدة منخفضة، و في ظل البيانات السيئة على المستوى العالمي يكون الذهب هو الاختيار الأول لدى المستثمرين.

ضعف البيانات الاقتصادية من الصين مرورا بأوروبا و حتى الولايات المتحدة الأمريكية زادت من مخاوف المستثمرين بشأن ضعف وتيرة تعافي الاقتصاد العالمي وهذا سبب آخر للإقبال على المعدن النفيس.

أيضا أسعار الذهب لاقت دعم من ارتفاع مستوى الطلب، صندوق SPDR – أكبر الصناديق الاستثمارية الحائزة للذهب- أعلن عن ارتفاع المخزون من الذهب لديه ليصل إلى 1308.41 طن و هو الأعلى منذ أغسطس، أيضا صندوق iShares أكبر صندوق استثماري حائز للفضة، أعلن عن ارتفاع الاحتفاظ بالفضة إلى 9940.66 طن وهو الأعلى من العام تقريبا.

ومع الارتفاع فى سعر الذهب اليوم وبنهاية تعاملات الاسبوع الحالى هل يستطيع الذهب كسر المقاومة من جديد وتخطى سعر 1800 دولار للاوقية من جديد .

إضافة تعليق