72 مليون دينار قيمة مشتريات المواطنين من الذهب في 7 أشهر

72 مليون دينار قيمة مشتريات المواطنين من الذهب في 7 أشهر

أسعار الذهب اليوم

اشترى الأردنيون ذهبا بقيمة 72 مليون دينار منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر تموز (يوليو) الماضي؛ إذ بلغت الكميات التي اقتنوها 1956 كيلوغراما من الذهب.

وبلغت كميات الذهب التي دمغتها مؤسسة المواصفات والمقاييس خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالي قرابة 970 كيلوغرام ذهب محلي و626 كيلوغرام ذهب مستورد و360 سبيكة ذهبية.

ودمغت مؤسسة المواصفات والمقاييس خلال الشهر الماضي مصوغات ذهبية بلغ سعرها 14 مليون دينار؛ منها 6.5 مليون دينار من الذهب المحلي و7.5 مليون من الذهب المستورد.

وبلغت كميات الذهب المدموغ خلال الشهر الماضي، والذي منحت به مؤسسة المواصفات والمقاييس قرابة شهادات مطابقة للمنتجات، حوالي 175 كيلوغراما من الذهب المحلي و205 كيلوغرامات من الذهب المستورد ودمغها بالعيارات القانونية.

وأتلفت مؤسسة المواصفات والمقاييس نصف كيلوغرام من الذهب فقط غير المطابق للعيارات القانونية، وذلك نتيجة الإجراءات الرقابية التفتيشية الدورية التي تقوم بها إلى محال الذهب، والتي أسهمت في التقليل من المخالفات القانونية.

وكان مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس حيدر الزبن، قال “إن المعايير التي تحدد من خلالها مطابقة الذهب المستورد أو المحلي للعيارات القانونية تتمثل بأن تكون نسبة الذهب الموجودة في المعدن وفق المعيار المحدد”.

وبين الزبن أن المؤسسة تقوم بفحص السبائك الذهبية المستوردة والمحلية من خلال فحص العينات للتحقق من العيارات، وعليه فإن أي سبيكة ذهب لا تنطبق عليها تلك المعايير يتم إتلافها على الفور.

وبلغ حجم شراء الذهب المصوغ محليا خلال العام الماضي 1900 كيلوغرام، فيما بلغ حجم الاستهلاك من المصوغات المستوردة نحو 1400 كيلوغرام غالبيتها مستوردة من إيطاليا، التي تعد من أهم دول العالم في تصدير الذهب، وبلغ حجم شراء السبائك حوالي 391 كيلوغراما.

وبين الزبن أن كوادر المؤسسة تقوم بجولات تفتيشية على أسواق الحلي والمجوهرات لفحص المصوغات الذهبية للتأكد من مطابقتها للعيارات القانونية؛ مشيرا إلى أن المؤسسة تقوم بمراقبة المشاغل من خلال جولاتها اليومية.

وأكد الزبن أن المؤسسة تمنع بيع أو شراء المصوغات الذهبية المشغولة ما لم تكن مدموغة بالعلامة التجارية للصائغ، بالإضافة إلى دمغ المؤسسة.
إلى ذلك، أكد أمين سر نقابة تجار الحلي والمجوهرات ربحي علان، أن أسواق الذهب تشهد خلال الفترة الحالية نشاطا ملحوظا وحركة شرائية جيدة، وذلك لقيام مناسبات الزواج بين عيدي الفطر والأضحى.

المصدر: الغد الأردنية

إضافة تعليق