33 مليون دينار مشتريات الذهب في المملكة خلال ثلاثة أسابيع

33 مليون دينار مشتريات الذهب في المملكة خلال ثلاثة أسابيع

اسعار الذهب – قال أمين سر جمعية تجار الذهب ربحي علان إن “قيمة مشتريات الذهب في المملكة بلغت خلال الأسابيع الثلاثة الماضية 33 مليون دينار أو ما يعادل طنا صافيا”.

وبين علان أن مشتريات الذهب خلال الشهر الحالي تجاوزت مجموع مشترياتهم خلال الأشهر الثلاثة السابقة مرجعا ذلك إلى انخفاض سعر الذهب بشكل كبير والذي شجع المواطنين على الشراء لغايات الادخار.

إلى ذلك؛ قدر علان قيمة الذهب المدموغ خلال الأشهر الماضية بـ22 مليون دينار.

وبلغت كميات الذهب المدموغة خلال الأشهر الثلاثة الماضية نحو 681 كغم من الذهب المدموغ المحلي والمستورد منها 337 كغم من الذهب المحلي و344 كغم من الذهب المستورد بحسب إحصائية مؤسسة المواصفات والمقاييس .

وتوقع علان أن يرتفع الطلب على الذهب لنهاية الشهر الحالي مبينا أن المواطنين استغلوا انخفاض سعر الذهب لغايات الادخار والزواج خلال المرحلة الحالية.
وحول أسعار الذهب في السوق المحلية، بين علان ان سعر غرام 24 بلغ 33.5 دينار وغرام 21 سعر 29.60 دينار وغرام 18 سعر 25 دينارا والليرة الرشادي التي تزن 7 غرامات سعر 215 دينارا.

يذكر أن حجم شراء الذهب المصوغ محليا بلغ خلال العام الماضي 1900 كيلو غرام فيما بلغ حجم الاستهلاك من المصوغات المستوردة نحو 1400 كيلوغرام غالبيتها مستوردة من إيطاليا التي تعتبر من أهم دول العالم في تصدير الذهب وبلغ حجم شراء السبائك حوالي 391 كيلوغراما.

وتقوم كوادر مؤسسة المواصفات والمقاييس أن كوادر المؤسسة تقوم بجولات تفتيشية على أسواق الحلي والمجوهرات لفحص المصوغات الذهبية للتأكد من مطابقتها للعيارات القانونية.

وتمنع المؤسسة بيع أو شراء المصوغات الذهبية المشغولة ما لم تكن مدموغة بالعلامة التجارية للصائغ بالإضافة إلى دمغ المؤسسة.

وانخفض الذهب نحو 20 % منذ بداية العام بعد موجة صعود استمرت دون توقف على مدار 12 عاما ويقل السعر حاليا 28 % عن المستوى المرتفع الذي سجله في أيلول (سبتمبر) العام 2011 عندما بلغ 30.1920 دولار.

ونزل السعر الفوري للذهب الى 35.1321 دولار للاوقية “الاونصة” وهو أقل مستوى منذ كانون الثاني (يناير) 2011 وفي وقت لاحق حول اتجاهه بسبب وجود مشترين في السوق الحاضرة ليسجل المعدن زيادة 6.2 %.

وتراجعت عقود الذهب الأميركية تسليم حزيران (يونيو) أكثر من 2 % لاقل مستوى في أكثر من عامين قبل أن تتعافى..

إضافة تعليق