30 أكتوبرالنطق بالحكم في ابطال عقد استغلال منجم السكري للذهب

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

أسعار الذهب اليوم (القاهرة – أ ش أ)

حددت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة جلسة 30 أكتوبر المقبل للنطق بالحكم في الدعوى القضائية المقامة المطالبة بإبطال عقد استغلال منجم السكري للذهب الموقع بين الحكومة وإحدى الشركات الخاصة.

وكانت هيئة المفوضين قد أودعت تقريرها بالرأي القانوني في الدعوى والذي انتهى إلى بطلان عقد استغلال المنجم، وذلك لإبرامه في شكل اتفاقية بقانون على نحو يخرجه عن رقابة قضاء مجلس الدولة.

وكان عضو مجلس الشعب السابق المهندس حمدي الفخراني قد أقام الدعوى، مشيراً إلى أنه تم في عام 2004 توقيع عقد لتنقيب واستخراج واستغلال الذهب من منجم الذهب بجبل السكري الواقع على بعد 25 كيلومترا من مدينة مرسى علم بمحافظة البحر الأحمر، وأن تلك الاتفاقية جاءت مجحفة بحقوق الشعب المصري.

وأوضح مقيم الدعوى أن نصوص الاتفاقية تضمنت على أن تحصل شركة “سنتامين” مصر على 50% من الذهب المستخرج على أن تحصل مصر على النصف المتبقي على نحو يشكل إجحافا بحق المصريين، ذلك أن الشركة قدرت حصتها ب25 مليون أوقية قابلة للزيادة على مدار 20 سنة، لافتاً إلى أن قيمة الأوقية بالسعر الحالي هو ألفا دولار وبذلك تكون قيمة الذهب المتوقع استخراجها من هذا المنجم تساوى 50 مليار دولار يحصل المستثمر الأجنبي على نصفها بمفرده.

إضافة تعليق