وكالة فيتش تتوقع مزيد من التراجع لأسعار الذهب

وكالة فيتش تتوقع مزيد من التراجع لأسعار الذهب

اسعار الذهب- أعلنت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني العالمي يوم الخميس ، أن أسعار الذهب ستنخفض على مدار عامين أو ثلاثة أعوام مقبلة، نظراً إلى تغير ميول السوق تجاه هذا المعدن النفيس.

وقالت الوكالة في بيان: «قد تؤدي التقارير التي توقعت قيام قبرص ببيع كمية ضخمة من الذهب لانخفاض حاد في الأسعار لكننا نعتقد أن الانخفاض يشكل تغيراً في الميول تجاه الذهب».

يذكر، أن التغيرات من هذا النوع يكون لها أثر مثل كرة الثلج؛ إذ يبحث المستثمرون عن مخرج، ولذلك توقعت وكالة فيتش أن تواصل الأسعار انخفاضها. ولكن هذا الاتجاه قد ينعكس خلال فترة قصيرة إذا أصبح المستثمرون أكثر انشغالاً بتوقعات منطقة اليورو.

وأضافت الوكالة، أن مناجم جنوب إفريقيا هي الأكثر عرضة لانخفاض أسعار الذهب بسبب تكاليف الإنتاج التي تواصل الارتفاع بشكل سريع.

وقد انخفضت أسعار الذهب بنسبة 17 في المئة خلال العام الجاري وكان قد وصلت إلى أعلى معدلاتها على الإطلاق يوم 6 سبتمبر/أيلول 2011 عندما بلغ سعر الأوقية 1921.15 دولاراً في بورصة لندن.

وقبل ذلك واصلت أسعار الذهب ارتفاعها للعام الثاني عشر على التوالي حتى العام 2012؛ إذ انضمت البنوك المركزية إلى المستثمرين في شراء السبائك الذهبية لمواجهة ضعف العملات وتهديدات التضخم.

إضافة تعليق