ما الفرق بين سعر الذهب الفورى و سعر الكومكس ؟

ما الفرق بين سعر الذهب الفورى و سعر الكومكس ؟

اسعار الذهب

كومكس هى عملية لتنظيم شراء العقود الاجلة للمعادن بما فيها الذهب بمعنى شراء الذهب عند سعر مستقبلى محدد ويتلم التسليم بعد مدة محددة بينما سعر الذهب الفورى عبارة عن سعر الذهب الان وهو يعكس سعر التسليم الفورى للذهب أو اى سلعة اخرى ويتم التسليم فى الوقت المتداول فية ،وسوف نتعرف بالتفصيل على الفرق بين سعر الذهب الفورى وسعر الكومكس بالتفصيل من خلال المقال التالى .

كومكس(Comex)

كومكس جزء من مجموعة CME، المتخصصة في العقود الآجلة الذهب والفضة والنحاس والخيارات. المستثمرين لا يشترون الذهب فورا من خلال كومكس. بدلا من ذلك، هم يشترون ويبيعون الأدوات المالية التي تعتمد على سعر الذهب في المستقبل.

بنظرة مالية تسمى تلك العقود مشتقات ى انها قيمتها تعتمد على تقلبات السعر الحالى وليس سعر السلعة نفسها الحالى واسعار العقود الاجلة لا تعبر بالضرورة عن السعر الحالى للسلعة أو سعر التداول وقت التسليم المستقبلى .

العقود الآجلة

عقود الذهب الآجلة المتداولة في كومكس هو اتفاق لاستلام أو تسليم (شراء أو بيع) كمية معينة من الذهب بسعر متفق عليه في نقطة متفق عليها في المستقبل.

يتم تحديد السعر المحدد في العقود الآجلة عند إجراء العقد، وليس عندما يتم تسليم السلع أو يتم تسوية العقود الآجلة خلاف ذلك. سعر العقود الآجلة قد أو قد تكون قريبة من السعر الحالي للسلعة، لكنها لن تكون هي نفسها،حيث العقود الاجلة هى وسيلة للتوقع بالسعر المستقبلى للذهب وليس بالضرورة ان يكون سعر التداول وقتها هو سعر العقود الاجلة

مثال لعقود الذهب الآجلة

في مثال عقود الذهب الاجلة المستثمر (A ) قد يوافق على شراء 100 أوقية (1 أونصة = 31.1 غرام) من الذهب من المستثمر B للتسليم بعد ثلاثة أشهر عند سعر X دولار للأونصة ذا حدث مثلاث فى خلال ثلاث اشهر ارتفع الذهب عن سعر التسليم X دولار للأونصة ، فإن المستثمر (A ) لا يزال قادر على شراء الذهب بنفس السعر السابق أو مافى العقد وبالتالى تحقيق ارباح من شراء الذهب بسعر منخفض عن السعر الحالى بينما المستثمر B اصبح يحقق خسائر من بيع الذهب بسعر منخفض عن السعر المتداول (في العالم الحقيقي من العقود الآجلة، ألف وباء ربما يستقر مع الدفع نقدا، بدلا من تبادل المعادن في الواقع، ولكن المبدأ هو نفسه.)

سعر الذهب الفورى (Spot Price)

السعر الفوري للذهب هو تذبذب سعر للمعدن بالدولار الأمريكي، من قبل اوقية. وهو يختلف عن سعر كومكس في ذلك هو الحال بالنسبة للتسليم الفوري من الذهب، وليس التسليم في المستقبل. السعر الفوري هو وظيفة من الطلب على الذهب مقابل العرض المتاح. وارتفاع الطلب، وارتفاع سعر المثل، ما لم يكن هناك زيادة غير متوقعة في إمدادات في جميع أنحاء العالم.

خيارات الذهب( Gold options)

خيارات الذهب، والتي يتم تداول أيضا على كومكس، هي مماثلة لعقود الذهب الاجلة مع فارق واحد ان خيارات الذهب يعطي حامل في ذلك الحق في شراء كمية محددة من الذهب بسعر محددة قبل نهاية وقت محدد فى العقد ولكنها فى نفس الوقت لا تكون إلزامية مثل عقود الذهب الآجلة ومع ذلك تكون خيارات الذهب مختلفة عن عقود الذهب الآجلة

نتمنى ان تكون النظرة قد اتضحت فى الفرق بين سعر الكوكمس وسعر الذهب الفورى وسعر خيارات الذهب ونرحب باستفساراتكم وتعليقاتكم فى الاسفل

إضافة تعليق