قطر تنوى الاستثمار فى الذهب

أسعار الذهب الان – ذكرت مصادر مطلعة لوكالة بلومبرج الإخبارية الأميركية أن الملياردير إيك باتيستا أغنى رجل في البرازيل قام ببيع حصة قدرها %49 من مشروع «Aux» الخاص بالتنقيب عن الذهب لصالح قطر مقابل ملياري دولار أميركي.

وقررت المجموعة القابضة EBX التي تمتلك مشروع Aux، ويقع مقرها في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية، بيع حصة منه بعد تعليق خططها لطرح أسهم المشروع لاكتتاب عام، حيث تقوم الشركة بالتنقيب عن الذهب في منجم «لا بوديجا» (La Bodega) الواقع على بعد 400 كيلومتر شمال شرق العاصمة الكولومبية بوجوتا، كما يحتوي المنجم أيضا على احتياطيات نحاس وفضة.

وكان باتيستا قد أخبر الصحافيين أمس الأول الخميس أنه باع حصة في المشروع بدون الكشف عن المشتري أو السعر الذي باع به، وأضاف باتيستا أن صناديق الثروات السيادية تبدي اهتماما بالاستثمار في الأصول الثابتة مثل الذهب.

وفي شهر أكتوبر من العام الماضي كشف باتيستا أن حجم استثمارات شركته EBX يقدر بـ5 مليارات دولار، وتمتلك احتياطات من الذهب تقدر بـ7.2 مليون أوقية، بعد استحواذها على شركة المنتجات الذهبية الكندية المدرجة فينتانا جولد (Ventana Gold Corp) التي يقع مقرها في مدينة فانكوفر بكندا في مارس الماضي، وذلك مقابل 1.05 مليار دولار أميركي.

الاستثمار فى الذهب

يذكر أن الملياردير إيك باتيستا البالغ من العمر 55 عاما هو قطب من أقطاب مجالي التعدين والطاقة في البرازيل، وتتنوع استثماراته من الحديد الخام حتى الفحم، وقد قفزت ثروته بنسبة %8.7 أو بنحو ملياري دولار العام الحالي لتصل ثروته إلى 24.5 مليار، ليصنف بذلك في المرتبة رقم 13 ضمن أغنى أغنياء العالم وفقا لمؤشر بلومبيرج للمليارديرات، الذي يقدم ترتيبا يوميا لأغنى الأفراد في العالم، وكان باتيستا قد تعهد بالتغلب على الملياردير المكسيكي كارلوس سليم كأغنى أغنياء العالم بحلول عام 2015.

إضافة تعليق