شركة إماراتية تطلب ترخيصاً للتنقيب عن الذهب في مصر

شركة إماراتية تطلب ترخيصاً للتنقيب عن الذهب في مصر

اسعار الذهب اليوم

قال نائب رئيس هيئة المواد النووية الدكتور عادل الأفندي إن شركة “ال ثاني دبى” للتعدين طلبت من الهيئة الترخيص لها بإجراء عمليات استكشاف وتقييم جيولوجي للتنقيب عن الذهب في غرب شلاتين الواقعة على الحدود الجنوبية الشرقية لمصر.

وكانت الحكومة المصرية ممثلة في هيئة الثروة المعدنية قد وقعت اتفاقية في عام 2008 مع شركة “ال ثاني دبى” للتعدين الإماراتية حصلت الشركة بموجبها على امتياز التنقيب عن الذهب بمنطقتي حوضين ووادي كريم غرب شلاتين لمدة 5 سنوات تنتهي في 2015، وتنص الاتفاقية كذلك على تقاسم الإنتاج بين الهيئة والشركة.

وضخت الشركة الإماراتية بالفعل خلال السنوات الماضية استثمارات بقيمة 10 ملايين دولار في مرحلة البحث عن الذهب بالمنطقة.

وأضاف الأفندي “الأسبوع القادم سيتم توقيع بروتوكول بين هيئة المواد النووية وشركة ” ال ثاني دبى” للتعدين الأماراتية يتم بموجبه قيام الهيئة بدراسات جيوفيزيقية ومغناطيسية بمنطقة حق الامتياز الممنوح للشركة، يتبعها عمليات تقييم جيولوجي للتنقيب عن الذهب غرب شلاتين”.

وأوضح أن هيئة المواد النووية تعد هي الجهة الوحيدة في مصر التي تمتلك طائرة تقوم بعمليات الاستكشاف والتنقيب عن الخامات الطبيعية، وإن تكلفة عملية التنقيب تتوقف على المساحة ووسائل التنقيب وهو مالم يتحدد حتى الان.

ويوجد في مصر 120 منجم ذهب أشهرها وأكبرها منجم السكرى وهو منجم ذهب ضخم يقع في منطقة جبل السكري الواقعة 30 كم جنوبي مرسى علم بمحافظة البحر الأحمر وهو مرشح لأن يحتل مرتبة بين أكبر ١٠ مناجم ذهب على مستوى العالم ويوجد أيضا منجم حمش ودونجاش بالصحراء الشرقية وذلك وفقاً لتقرير وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية.

ويقتصر انتاج مصر من الذهب علي انتاج منجم”السكري” فقط، وقالت شركة “سنتامين” الأسترالية المالكة لحق امتياز منجم السكرى لإنتاج الذهب في مصر منذ أسبوع إنها سوف ترفع إنتاج مصنعها بحلول يوليو المقبل إلى 325 ألف أوقية مقابل 250 ألف أوقية حاليا، وذلك مع بدء العمل بالمرحلة الرابعة للمصنع.

ويقدر احتياطي المنجم بـ 15.5 مليون أوقية ذهب وهو ما يجعله واحدا من أكبر مناجم الذهب في العالم.

المصدر : العربية

إضافة تعليق