رئيس المركزي السويسري : مبادرة الذهب مضللة

رئيس المركزي السويسري : مبادرة الذهب مضللة

اسعار الذهب – تحدث توماس جوردون رئيس بنك سويسرا المركزي صراحة ضد مبادرة شعبية لمنع البنك من بيع أي جزء من احتياطياته من الذهب قائلا إن ذلك سيقيد السياسية النقدية السويسرية، حسب ما افادت وكالة رويترز.

وقال حزب الشعب السويسري اليميني الشهر الماضي إنه حصل على توقيعات كافية لإجراء استفتاء على منع البنك المركزي من التخلص من الاحتياطيات واجباره على الاحتفاظ بنسبة 20 بالمئة على الأقل من الأصول على شكل ذهب.

وقال جوردون في اجتماع للمساهمين بالبنك المركزي وهو في سويسرا شركة مدرجة “نحن نشترك في الأهداف التي حددها اصحاب المبادرة مثل الحفاظ على استقرار العملة والأسعار وضمان قدرة البنك على العمل واستقلاليته.”

لكنه اضاف “الاجراءات المقترحة بهذا الخصوص غير ملائمة بل بالعكس ستحدث نتائج عكسية.”

وتابع جوردن ان السياسة النقدية ستتضرر بالقيود الصارمة على تشكيل حساب عن طريق اجراءات مثل وضع حد أدنى لنسبة الذهب من الاحتياطيات أو منع بيع الذهب.

وأضاف “إذا ما قبلت المبادرة سيتعين على بنك سويسرا الوطني القيام بمشتريات كبيرة من الذهب للوفاء بالنسبة المقترحة البالغة 20 بالمئة .. ولن يكون مسموحا ببيع هذا الذهب في وقت لاحق حتى إذا احتاج لخفضه لتحقيق استقرار الأسعار.

ويمكن في إطار الديمقراطية المباشرة المطبقة في سويسرا للمواطنين تمرير مبادراتهم إذا ما جمعوا عليها مئة الف توقيع في غضون 18 شهرا.

لكن الاستفتاء الشعبي على بيع الذهب قد يستغرق سنوات لإجرائه ورغم ان الحزب اليمين هو أكبر حزب سياسي في سويسرا إلا انه لا يملك اغلبية مطلقة في البرلمان

إضافة تعليق