تراجع الطلب على الذهب فى مصر خلال العام الحالى

قال مجلس الذهب العالمي فى تقرير له اليوم ان معدلات استهلاك مصر من المشغولات الذهبية بلغ 8 أطنان مقابل11.٤ طن خلال فترة المقارنة.

واشار التقرير الى انخفاض الطلب العالمي على الذهب إلى أدنى مستوياته في 6 سنوات خلال الربع الثاني ، في إشارة إلى أن أكبر المشتريين للذهب لايزالون يتجنبون شراء المعدن النفيس مع اقتراب سعره إلى أدنى مستوياته في 5 سنوات.

وذكر التقرير-حسبما أفادت صحيفة “فاينانشيال تايمز” على موقعها الإلكتروني – أن كلا من الهند والصين ، وهما اكبر مستهلكي الذهب على مستوى العالم ، يتحملوا مسئولية نصف هذا التراجع في الطلب العالمي والذي بلغ ٩١٤.9 طن.

وأوضحت الصحيفة أن سوق الذهب تلقى ضربة موجعة خلال العام الجاري مع ارتفاع سعر الدولار وزيادة التوقعات بشأن قرار البنك الإحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى رفع سعر الفائدة الأمريكية، بجانب الضبابية التي غلبت على أزمة الديون اليونانية أوائل العام.

وحذر التقرير من أن ضعف الطلب على الذهب في كلا من الهند والصين ، حيث يستخدم الذهب بشكل أساسي في صناعة المجوهرات ، قد يضاعف من المخاوف بشأن مستقبل المعدن الأصفر.

وأوضح تقرير مجلس الذهب العالمي أن ” البيئة الاستهلاكية في الصين أصبحت قاتمة بعد تباطؤ نمو الناتج المحلي ، ليكون سوق المجوهرات أولى الضحايا ، مشيرا إلى الطلب على شراء المجوهرات في الهند تراجع بواقع 25 % و5 % في الصين “.

وقد شهدت أسعار الذهب العالمي انخفاضا حادا الشهر الماضي ، لتسجل أدنى مستوياتها في أكثر من 5 سنوات ، بعدما كشف المركزي الصيني أن مشترياته من الذهب أقل من المتوقع .

إضافة تعليق