بن برنانكي : أنا لا أفهم سعر الذهب..!

بن برنانكي

قال رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي بن برنانكي انه لا يفهم تقلبات أسعار الذهب أو لماذا يقبل المستثمرون على شراء الذهب أو بيعة من خلال تقلبات اقتصادية معينة.

باعتبارة واحدة من محافظي البنوك المركزية الأكثر نفوذا في التاريخ، والمعروف على نطاق واسع كمعلم رائدة بشأن أسباب الكساد العظيم، فإن الكثير يتوقع ان يكون بن برنانكى على دراية ومعرفة بكل الأشياء الاقتصادية، بما في ذلك هو سر وراء تهافت المستثمرين على إقتناء أكثر المعادن جاذبية فى العالم .

ومع ذلك، في جلسة استماع للجنة المصرفية في مجلس الشيوخ أمس، قال برنانكي ان العديد من الافتراضات حول الذهب ليست مدعومة بالبيانات، مضيفا انه “لم يفهم” لماذا يتحرك سعر الذهب الأن .

وأضاف لا أحد يفهم طبيعية اسعار الذهب الأن وأنا لا ادعى اننى قادر على فهمها ، واشار الى ان المستثمرين قدلجأو الى بيع الذهب بسبب القلق من التوقعات الاقتصادية.

أحد اهم اسباب انخفاض اسعار الذهب هى ان الناس اصبحت اقل اهتمام بشان بشان النتائج الاقتصادية السلبية وبالتالى اصحت الحاجة الى الحماية بإقتناء الذهب أقل . وأضاف ان هناك الكثير من توقعات اسعار الذهب ليست مبنية على الابحاث السوقية .

هناك الكثير قد يقتنى الذهب كأداة للتحوط من التضخم ولكن تحركات الذهب لكن تحركات الذهب الحالية لا تتوقع التضخم بشكل جيد للغاية في الواقع.

وقد تراجعت اسعار الذهب الى أدنى مستوى في عدة سنوات على مدار عام 2013، تراجع من 1796 $ الى ما يصل الى 1،180 $ في الآونة الأخيرة، بانخفاض نحو ثلث في القيمة.

إضافة تعليق