العوامل المؤثرة على سعر الذهب اليوم

العوامل المؤثرة على سعر الذهب اليوم

الذهب يعتبر سعلة ضد الازمات ومثلى مثل باقى السلع يتعرض الذهب للأرتفاع والانخفاض نتيجة العرض والطلب وما يميز الذهب عن باقى السلع ان الذهب لا يستهلك و لا ينتهي و انما ينتقل من يد الى اخرى ، وخلال العمين الماضيين تغير سعر الذهب كثير بالاتفاع الى 1923 دولار للأوقية عام 2011 والانخفاض الى مستوى اقل من 1350 دولار للاوقية فما هى العوامل التى تؤثر على سعر الذهب ومن يتحكم فى سعر الذهب العالمى وكيف يمكن معرفة توقعات اسعار الذهب فى الفترة القادمة ….؟

بنهاية عام 2006 بلغ اجمالي ما تم انتاجه من الذهب علي مدى التاريخ حوالي 158,000 طن اي ما يعادل مكعب طول ضلعه 20.2 مترا.

ووفقا لتقرير مجلس الذهب العالمى فإن انتاج الذهب السنوى يبلغ 2500 طن وتستحوذ البنوك المركزية فى العالم على الكم الاكبر من إحتياطى الذهب ضد الظروف الاقتصادية ومن [رز العوامل التى تحدد سعر الذهب وتتحكم فية هى :

البنوك المركزية : حجم إحتياطى الذهب لدى البنوك المركزية يتحكم فى سعر الذهب فكاما اقبلت البنوك المرزية على شراء وتخزين الذهب ادى ذلك الى ارتفاع سعر الذهب العالمى نتيجة قلة المعروض والعكس صحيح .

سعر الفائدة : ذا كان العائد على السندات والأسهم والعقارات غير كاف لتعويض المخاطر والتضخم, يزيد الطلب على الذهب وغيرها من الاستثمارات البديلة.

الازمات الاقتصادية : الكوارث والازمات من الامور التى تؤثر على سعر الذهب

معدلات التضخم: لا يعكس سعر التضخم تغيرات الأسعار مع الوقت وحسب بل يعكس أيضا القيمة الشرائية للعملة أو كمية البضائع والخدمات اللتي بإمكانها شرائها. يرتبط التضخم أيضا بمعدل الفائدة وذلك لأن البنوك المركزية تقلل التضخم عن طريق رفع سعر الفائدة وبذلك تقليل كمية العملة المنتشرة في الإقتصاد.

توازن التجارة: عندما يزداد الطلب على سلعة معينة سيزداد الطلب أيضا على العملة من أجل دفع الصادرات. وهذا يؤدي إلى زيادة سعر التبادل, ومن ناحية اخرى عندما تكون واردات دولة أكبر من صادراتها سينخفض سعر التبادل لأن هناك طلب كبير على العملات الأجنبية بمقابل العملات المحلية.

إضافة تعليق