الذهب يترفع فوق 1600 دولار ويسجل مكاسب جديدة

الذهب يسجل أعلى مستوى في أسبوعين ونصف لمخاوف بشأن قبرص

اسعار الذهب اليوم – ارتفعت عقود الذهب الاجلة على مدى ثلاثة اسابيع خلال ساعات الصباح الاوروبي اليوم الاثنين، فيما تعزز الطلب على المعادن الثمينة كملاذ آمن، وسط مخاوف من ان خطة الإنقاذ المثيرة للجدل لقبرص سوف تؤدي إلى اشتعال أزمة الديون في منطقة اليورو.

في قسم كومكس من بورصة نيويورك التجارية، تم تداول العقود الآجلة للذهب تسليم ابريل ليتداول عند 602.50، 1 دولار للأونصة خلال التعاملات الاوروبية صباح اليوم، مرتفعا بنسبة 0.6٪ في اليوم.

ارتفعت الاسعار بنسبة تصل إلى 0.9٪ في وقت سابق من الجلسة ليصل إلى أعلى مستوى لليوم عند 1، 607.50 دولار للأونصة ، وهو اعلى سعر منذ 27 فبراير شباط.

وكانت أسعار الذهب على الأرجح ستجد الدعم عند 560.60، 1 دولار للأونصة ، وهو أدنى سعر منذ 8 آذار و المقاومة على المدى القريب عند 614.40، 1، دولار للأونصة اعلى سعر منذ 27 فبراير شباط.
يوم السبت، توصل صندوق الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي إلى اتفاق بشأن خطة انقاذ قبرص بقيمة 10 مليار يورو. في مقابل دفع جميع عملاء البنوك ضريبة لمرة واحدة على الودائع.

يشير الاتفاق للمرة الاولى ومنذ بداية أزمة الديون التي يجبر فيها المودعين على دفع ضرائب للحصول على مساعدات مالية حتى تقوم اجهزة الصراف الآلي بالعمل في قبرص في مطلع الاسبوع..

سيقوم البرلمان في قبرص بالتصويت على ما اذا كان سيوافق على اقتراح الضرائب في وقت لاحق من نفس اليوم. إذا فشل التصويت ذكرت وسائل الإعلام في قبرص ان المصارف قد تبقى مغلقة يوم الثلاثاء بعد عطلة عامة يوم الاثنين، لتجنب عمليات السحب الجماعية.

دفعت الاخبار المستثمرين الى تجنب الأصول ذات المخاطر العالية مثل الأسهم والسلع الصناعية، ويتزاحمون على الأصول الآمنة التقليدية مثل الذهب وسندات الخزانة الأمريكية.

وارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات رئيسية أخرى، بنسبة 0.6٪ ليتداول عند 82.89.

يترقب تجار الذهب يوم الاربعاء محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي، وسط تكهنات إنهاء برنامج شراء الاصول في وقت ابكر من المتوقع .

وتعقب التحركات في سعر الذهب هذا العام إلى حد كبير تحويل التوقعات بشأن ما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي يمكن أن تجلب التيسير الكمي إلى حد هذا العام.

سيقوم رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي بن برنانكي بعقد مؤتمر صحفي لنشر بيان السياسة العامة.

في مكان آخر في كومكس ولم يطرأ تغير يذكر على الفضة تسليم مايو ليتداول عند 28.85 دولار للأونصة في حين تراجع النحاس تسليم مايو بنسبة 2.1٪ ليتداول عند 3.444 دولار للرطل.

إضافة تعليق