الذهب صوب تسجيل خسارة اسبوعية جديدة

اسعار الذهب ( وكالات)

اتجهت اسعار الذهب للتراجع إلى أدنى مستوى في اكثر من اربع اسابيع اليوم في الوقت الذي تقلصت فيه حدة المخاوف بشأن الوضع السوري وكذا ترقب المستثمرين لاجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي في الاسبوع المقبل.

اسعار الذهب تراجعت إلى مستويات 1308.00$ في المعاملات المبكرة اليوم بعد أن افتتحت عند مستويات 1320.92$ للأونصة فيما تراجعت بالأمس فقط بنحو 3%، بينما تتجه الاسعار لتحقيق انخفاض اسبوعي لأكثر من 5.00% حتى الآن الذي يعد أسوأ اداء في شهرين.

اسعار الذهب تأثرت بشدة بعد ان بات اللجوء إلى تدخل عسكري بقيادة الولايات المتحدة ضد سوريا بات بعيد التحقيق حتى الآن بعد ان تم تبني الحلول الدبلوماسية بوساطة روسية بإخضاع البرنامج الكيمائي السوري تحت الرقابة الدولية، الأمر الذي قلص من فرص التدخل العسكري حتى الآن ومن ثم تراجع جاذبية الذهب كملاذ آمن للاستثمار.

اسعار الذهب ارتفعت إلى أعلى مستوى في ثلاث اشهر ونصف في نهاية الشهر السابق عند 1433.00$ للأونصة على إثر تزايد حدة التوتر السياسي الدولي بالشأن السوري لكن سرعان ما تراجعت الاسعار في ظل تقلص حدة تلك المخاوف.

على الجانب الآخر الاسواق تترقب اجتماع اللجنة الفيدرالية المفتوحة بالبنك الاحتياطي الفيدرالي يومي 17-18 من الشهر الجاري وسط تكهنات من بعض المستثمرين ان البنك قد يتجه إلى تقليص سياسات التخفيف الكمي البالغ قيمتها 85$ مليار شهريا.

ومن ثم زاد ذلك من الضغوط السلبية على اسعار الذهب التي استفادت من سياسات التخفيف الكمي بحيث تضاعفت الاسعار على مدار الثلاث اعوام السابقة.

العوامل الفنية كسر مناطق 1350.00$ للأونصة ادى إلى تسارع انخفاض الأسعار لتكسر ايضا مستويات 1320.00$ للأونصة ومن ثم تبقى مستويات 1300.00$ للأونصة ارضية للتعاملات حتى الآن فيما اذا زادت الضغوط السلبية قد تستهدف مستويات 1285.00$ للأونصة.

لكن يصاحب تراجع اسعار الذهب دخول المستثمرين مرة اخرى إلى اسواق الذهب لاقتناص فرصة الشراء عند اسعار متدنية، حتى الآن لاتزال هناك بعض عمليات الشراء إلا أن بعض المستثمرين ينتظر المزيد من انخفاض الاسعار ومن ثم الاقبال من جديد على المعدن الأصفر.

ننتظر اليوم مؤشر مبيعات التجزئة في تمام الساعة 12:30 بتوقيت غرينتش في الولايات المتحدة و الذي ربما قد يؤثر على التحركات في اسواق الذهب.

إضافة تعليق