الذهب العالمى يتراجع لكنه يوشك على تسجيل أكبر ارتفاع أسبوعى فى عامين

الذهب العالمى يتراجع لكنه يوشك على تسجيل أكبر ارتفاع أسبوعى فى عامين

تراجع سعر الذهب العالمى، اليوم الجمعة، مع انتعاش الدولار وبسبب عمليات بيع لجنى الأرباح بعد ارتفاع استمر أربعة أيام لكن المعدن النفيس يوشك أن يسجل أكبر زيادة أسبوعية له فى نحو عامين بفضل انحسار المخاوف من سحب التحفيز النقدى الأمريكى الذى عزز جاذبية الذهب كأداة تحوط من التضخم.

وفقد الذهب نحو ربع قيمته هذا العام بسبب مخاوف من احتمال تخفيض برنامج الاحتياطى الاتحادى (البنك المركزى الأمريكى) لشراء السندات فى وقت قريب، وأكد بن برنانكى رئيس البنك هذه المخاوف فى يونيو حين قال إن البنك قد يبدأ سحب التحفيز فى وقت لاحق هذا العام.

لكن برنانكى أشار يوم الأربعاء الماضى إلى أن البنك قد يواصل شراء السندات لفترة أطول، وأظهر محضر اجتماع البنك لشهر يونيو أن المسئولين منقسمون بشأن توقيت سحب التحفيز.

وتراجع الذهب فى السوق الفورية 0.6% إلى 1276.71 دولار للأوقية، وارتفع المعدن الأصفر نحو 5% هذا الأسبوع ويوشك أن يسجل أكبر زيادة أسبوعية منذ أكتوبر 2011 حين ارتفع 6.2%، وتراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 4.40 دولار إلى 1275.50 دولار للأوقية.

وفى السوق الفورية هبطت الفضة 1.4% إلى 19.81 دولار للأوقية والبلاتين 0.2% إلى 1401.99 دولار للأوقية، بينما ارتفع البلاديوم 0.1% إلى 717.22 دولار للأوقية.

إضافة تعليق