الدولار يرتفع مع صعود عوائد السندات الأمريكية

ارتفع الدولار أمام معظم العملات الرئيسية يوم الخميس بعدما أنعش ارتفاع عوائد السندات الأمريكية الإقبال على العملة الخضراء في حين تعافى اليورو من مستوياته المنخفضة التي هبط اليها مؤخرا مدعوما ببيانات اقتصادية تبعث على التفاؤل.

غير أن مكاسب الدولار كانت محدودة بسبب زيادة أكبر من المتوقع في طلبات إعانة البطالة الأسبوعية بالولايات المتحدة في حين ظلت العملة الأوروبية تحت ضغط من رهانات على أن البنك المركزي الأوروبي سيقرر مزيدا من التيسير في السياسة النقدية اثناء اجتماعه الأسبوع القادم لتجنب انكماش الأسعار.

وضعف اداء الين بشكل عام مع تحسن معنويات المستثمرين. وحققت العملة اليابانية أداء جيدا في السابق بدعم المخاوف بخصوص الاقتصاد العالمي والصراع في أوكرانيا.

وارتفع مؤشر الدولار -الذي يقيس قوة العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسة منها اليورو والين- 0.17 بالمئة إلى 80.232 موسعا مكاسبه منذ بداية الشهر إلى 0.95 بالمئة.

وبحلول الساعة 1610 بتوقيت جرينتش كان اليورو منخفضا 0.2 بالمئة امام العملة الامريكية عند 1.3655 دولار متعافيا من أدنى مستوى له في ثلاثة اشهر اذي سجله أمس الأربعاء والبالغ 1.36345 دولار.

وارتفع الدولار 0.3 بالمئة مقابل العملة اليابانية إلى 101.71 ين بعدما هبط في وقت سابق اليوم الي أدنى مستوى في ثلاثة اشهر ونصف.

وساعد ارتفاع عوائد السندات الأمريكية الدولار على التعافي لكن محللين قالوا إن من غير الواضح ما إذا كان هذا سيستمر.

وزادت عوائد السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات -وهي عامل مهم في سعر الدولار مقابل الين- إلى 2.54 بالمئة. وكانت العوائد نزلت الأسبوع الماضي إلى 2.473 بالمئة وهو أدني مستوى لها منذ أكتوبر تشرين الأول.

وأظهرت بيانات زيادة أكبر من المتوقع في طلبات إعانة البطالة لأول مرة بالولايات المتحدة وهو ما قيد صعود الدولار حيث أثار شكوكا بشأن زيادة قوية أخرى في الوظائف خلال الشهر.

ورغم تراجع اليورو أمام الدولار إلا انه استقر أمام العملة اليابانية عند 138.87 ين متعافيا من أدنى مستوى له في ثلاثة اشهر ونصف البالغ 138.15 ين الذي سجله يوم الأربعاء

إضافة تعليق