اسعار الذهب فى الامارات تتراجع وزيادة مبيعات الذهب فى دبى

اسعار الذهب فى الامارات تتراجع وزيادة مبيعات الذهب فى دبى

اسعار الذهب

انخفض سعر الذهب فى دبى خلال الاسبوع الماضى حيث وصل سعر الجرام عيار 22 قيراطا الى 156 درهما للجرام بانخفاض قدرة 15 درهما عن سعر العام الماضى حيث تخلى المعدن الاصفر عن نحو 30 فى المائة من قيمتة منذ اعلى مستوى سجلة الذهب على الاطلاق يوم 6 سبتمبر 2011، عندما ارتفعت إلى 1،923 دولار للأونصة الواحدة.

وقال جوي الوكاس رئيس مجلس إدارة مجموعة جوي الوكاس ان تراجع أسعار الذهب ساهم فى زيادة المبيعات خلال الاسابيع الماضية بأكثر من 70 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2012. خلال احتفالات ( Akshaya Tritiya )و شهدت منافذ معظم المجوهرات نشاطا ملحوظا بنسبة 15 في المائة.

“سعر الذهب لا يمكن التنبؤ بها تماما. ولكن هذا هو الوقت المناسب لشراء “، قال الوكاس.

وقال شاملال أحمد مدير إدارة مالابار جولد ان هناك قفزة تصل الى 100 فى المائة من مبيعات الذهب فى الامارات ودبى بالتحديد قد يشهد سوق الذهب فى دبى نشاط غير طبيعى من حجم المبيعات منذ انخفاض اسعار الذهب العالمية منتصف شهر ابريل الماضى .

نتوقع ان يستمر زيادة مبيعات الذهب فى دبى لفترة كبيرة خاصة مع التوقعات بعدم ارتفاع اسعار الذهب فى القريب قال احمد هلال مدير محالات الهلال للمجوهرات فى دبى .

وذكر تقرير مجلس الذهب العالمى الى ان الطلب على الذهب تراجع بنسبة 13 في المائة في الربع الأول نتيجة لتصفية واسعة النطاق في تبادل المتداولة صندوق في حين أن الطلب على الذهب في المجوهرات ارتفع 12 في المائة.

“الطلب على المجوهرات في جميع أنحاء أسواق الشرق الأوسط شهدت انتعاشا في الربع الأول”

سجلت دولة الإمارات العربية المتحدة مبيعات الذهب 1.14 مليار دولار في الربع الأول عام 2013، بزيادة ثمانية في المائة من حيث القيمة خلال نفس الربع عام 2012 ، مبيعات الذهب فى الامارات ارتفعت الى 3.36 مليار دولار، وهو ما يمثل حوالي ثلث من 10.1 مليار دولار في مبيعات الذهب في منطقة الشرق الأوسط بأسرها في عام 2012 وفق تقرير مجلس الذهب العالمى .

وقال ستيف لاند وهو مدير محفظة و محلل أبحاث في مجموعة فرانكلين الأسهم أن الدوافع الرئيسية لانهيار سعر الذهب يبدو أن هناك عمليات بيع مكثفة في تبادل الأموال المتداولة المدعومة بالذهب والاستثمارات الذهب.

وقال لاند ان هناك انخفاض كبير في كمية الذهب في صناديق الاستثمار العالمية المتداولة منذ فبراير من هذا العام التي انتقلت بشكل فعال على كمية كبيرة من الذهب للخروج من سوق الاستثمار “.

واضاف لاند ان من العوامل الاخرى وراء انهيار اسعار الذهب هى الخوف من مشكلة ديون قبرص وقوة الدولار الأمريكي، وتحسين أسواق الأسهم / الاقتصاد العالمي والعلامات محدود من التضخم على الصعيد العالمي.

على الرغم من ان اسعار الذهب لا يمكن التوقع يها الا اننا نعتقد انة ما يزال هناك اسباب مقنعة لتعرض الذهب للانخفاض حيث يعتبر الذهب مخزن للقيمة فى اوقات عدم اليقين وربما يكون بمثابة تحوط محتملة ضد ضعف الدولار الأمريكي أو ارتفاع معدلات التضخم “.

إضافة تعليق