اسباب تراجع اسعار الذهب ؟

اسباب تراجع اسعار الذهب ؟
اسعار الذهب – تراجعت أسعار معدن الذهب حول العالم مؤخرًا بمعدل كبير، حيث بلغ سعر الذهب تسليم شهر يونيو لنحو 1.361 ألف دولار للأونصة، متراجعًا بأكثر من 200 دولار خلال أسبوعين.

وطبقًا لمجلة Bloomberg Bussinessweek الأمريكية، فإن تراجع سعر المعدن الأصفر بنحو 13% منذ 11 أبريل الماضي، وهو ثاني اكبر تراجع أسبوعي منذ عام 1980.

ولكن لماذا تراجع سعر المعدن الأصفر بهذا المعدل الخطير؟.. يقول تقرير للمجلة الأمريكية أن أن أهم عوامل تراجع سعر الذهب هو هبوط معدل التضخم العالمي، وهو ما قلل من قيمة المعدن الأصفر كمخزن للقيمة في حالات ارتفاع الأسعار.

وأوضح التقرير أنه مع تراجع التضخم فإن مستثمرو الذهب والذين كانوا يلجاؤن إليه للهروب من انهيار مدخراتهم المالية، فإنهم فضلوا التراجع ومحاولة الهروب من مراكزهم الاستثمارية في الذهب بأي سعر.

وكان تقرير لـ جي بي مورجان قد ذكر أن التضخم العالمي تراجع بنحو 4% في عام 2011، ولايزال يواصل التراجع الملحوظ منذ ذلك الوقت.

وتعتقد جي بي مورجان أن هناك سياريوهان لتطور معدلات التضخم العالمي، اولها يعتقد بإن اتفاع طفيف بدأ يظهر على معدل التضخم وسيستمر في الارتفاع حتى نهاية عام 2013.

بينما يختلف السيناريو الثاني، والذي يعتقد بان معدل التضخم يتراجع لمستوى 2% في النصف الثاني من العام الحالي 2013.

ومن جانبها. حذر بيت الخبرة العالمي، جولدن ساكس، من ان تراجع أسعار الذهب يسير بوتيرة أسرع عقب موجة من الارتفاعات امتدت لنحو 9 أعوام.

إضافة تعليق